بحث
الأخبار

نبض البلد يناقش ارتفاع أسعار الشقق والايجارات

ناقشت حلقة نبض البلد الثلاثاء 20/10/2015 والتي يقدمها الاعلامي مهند مبيضين ،ارتفاع اسعار الشقق وزيادة الايجارات في قراءة لدراسة اسباب الارتفاع والحلول التي يمكن ان تساهم في تخفيف الاعباء عن المواطن حيث استضافت رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني السيد فواز الحسن ، ومساعد المدير العام لشؤون التسجيل في دائرة الاراضي والمساحة الدكتور تيسير العساف ، ونائب مدير المدينة لشؤون التخطيط في امانة عمان المهندس عماد الحياري .

وقال فواز الحسن إن الممكلة قد دخلها ما يقارب 5 ملايين شخص خلال الخمس سنوات السابقة، ولولا تغطية شركات الاسكان لسكنوا في " البركيات والشوارع".

واكد الحسن ان عمان بحاجة 40 ألف شقة سنوية تغطي حاجة من يريدون الزواج، وهذا هو الحد الأدنى وليس 20 ألف شقة فقط.

واضاف وخلال 10 الشهور الماضية تم ترخيص 20 الف شقة ، وهذا يعني أن هناك نقص كبيراً في ترخيص الشقق، وأن وهناك تراجعاً في الترخيص بنسبة 40 % وهذا بحسب الارقام الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة.

وحمل امانة عمان سبب تراجع نسبة تراخيص الشقق، لأن الامانة تعمل وفق معادلة " أفلاطونية" فمعادلة الامانه في ترخيص الشقق غير مفهومه ولا يحكمها قانون، وغير موقعه من قبل مسؤولي الامانة.

وتابع قوله إن أمين عمان قال في اخر اجتماع معه انه يمنع بناء أكثر من 5 شقق في مربع السفارة الامريكية، وفي منطقة دير غبار والصويفية وخلدا ومرج الحمام يجب ان يكون مساحة الشقة ما بين 190 و 200 مترا، وهذا ليس بمقدور المواطن، أي ان المواطن لا يستطيع الشراء في هذه المناطق، واصبح الحال ان من معه مال يشتري في غرب عمان، ومن لا يملك عليه الشراء في شرق عمان.

ونوه إلى أن مخطط التنظيم للأراضي يحدد نوع البناء والارتداد وعدد الطوابق، ولكن حين البناء تتدخل الامانة بمعادلتها التي بدأت تطبقها منذ 3 سنوات ، جعلت المستثمرين يهربون من البلد، وخسرت الخزينة أموالا طائلة.

كما حمل الامانة اسباب أزمات السير، حين سمحت بترخيص فندق على منطقة الدوار الرابع، وكذلك ترخيص مستشفى على طريق رئيسي.

وعن ترخيص 300 دونم في أم نواره عند منطقة الجسور العشرة من قبل امانة عمان قال كيف لنا أن نبني اسكانات في تلك المنطقة ولا يوجد بنية تحتية ولا خدمات ولا طرق.

ودعا أمانة عمان إلى تسهيل الاجراءات وتبسيطها من أجل أن يتمكن المواطن من شراء شقة، ومن أجل أن يتمكن المستثمرون في قطاع الاسكان من بيع الشقق بأسعار معقولة.

لمشاهدة الحلقة اضغط على مرفقات

المرفقات
رجوع