بحث
الأخبار

وزير الاشغال يطالب بتخفيض اسعار الاسمنت المنتج محليا

طالب المهندس سامي هلسه وزير الاشغال العامة والاسكان رئيس مجلس البناء الوطني الاردني ، بضرورة العمل على تخفيض اسعار الاسمنت المنتج محلياً والذي يباع بالاسواق بسعر موحد متفق عليه من كافة المصانع والتي لاتعكس كلفته الحقيقية التي تبلغ اقل من ذلك مما له الاثر في ارتفاع اسعار وكلف البناء في الاردن .
جاء ذلك في كتاب وجهه المهندس هلسه الى وزير الصناعة والتجارة والتموين بين فيه انه قد تم مناقشة الاسعار المرتفعة لمادة الاسمنت في اجتماع عنقود البناء والهندسة والاسكان الذي عقد في وزارة الاشغال العامة والاسكان خلال الشهر الماضي ضمن اعمال المجلس الوطني للتنافسية والابتكار لتحفيز النمو الاقتصادي من خلال البرنامج التنفيذي التنموي 2015-2025 وبحضور كافة الجهات المعنية .
واوضح هلسة ان شركات ومصانع الاسمنت قد اتفقت على تخفيض كميات الانتاج لابقاء اسعار مادة الاسمنت المحلي مرتفعة والذي يؤثر على ارتفاع كلف البناء وانعكاسة السلبي على قطاع البناء في المملكة .
وكانت جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني قد نقلت الى وزير الصناعة والتجارة والتموين وكذلك وزير الاشغال العامة والاسكان شكاوي المئات من شركات الاسكان العاملة في المملكة ، حول ارتفاع اسعار الاسمنت الذي يوثر على كلفة اقامة الشقق السكنية التي تشهد ارتفاعاً غير مسبوق .
وبينت الجمعية في كتب عديدة وجهتها الى وزير الصناعة والتجارة والتموين ان مطالبها بتخفيض اسعار الاسمنت نظراً للانخفاض الكبير الذي طرأ على اسعار النفط عالمياَ حيث ان النفط يدخل بشكل رئيسي في هذه الصناعة كما ان هذه المنتجات تعتمد على النقل الذي انحفضت ايضاَ كلفته بسبب انخفاض اسعار النفط.
وطالبت الجمعية بضرورة ربط اسعار الاسمنت باسعار النفط صعوداً وهبوطاً الامر الذي سينعكس على كلفة الشقق السكنية حيث ان كلفة المواد الانشائية تشكل حوالي 40% -60% من كلفة البناء عدا عن كلفة الارض والايدي العاملة .


رجوع