بحث
الأخبار

الحسن: انخفاض مشتريات الأراضي يعكس عزوفاً عن الاستثمار في «الإسكان»

قال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني فواز الحسن إن احجام المستثمرين في قطاع الاسكان عن شراء قطع اراض جديدة يعكس عزوفهم عن الاستثمار في القطاع .
وبين الحسن في تصريح لـ « الرأي» ان الاجراءات المتبعة من قبل امانة عمان والمتمثلة بتعطيل رخص البناء واذونات الاشغال والاجراءات البيروقراطية ساهمت بإحجام المستثمرين عن شراء قطع اراضي جديدة.
وبين أن بعض شركات الاسكان تعمل حاليا على تصفية شركاتها للتوجه للاستثمار بدول اخرى .
ولفت الحسن إلى أن الجمعية بصدد الاعلان خلال الفترة القادمة عن سلسلة من الوقفات الاحتجاجية للاحتجاج على الاجراءات المتبعة من امانة عمان في تعطيل رخص البناء واذونات الاشغال.
وبلغ مجموع الشقق المباعة خلال فترة الاحد عشر شهرا من العام الحالي نحو 38.6 مقارنة بـ 32.7 شقة لنفس الفترة من العام الماضي .
ووفق التقرير الشهري الصادر عن دائرة الاراضي والمساحة، بلغ عدد الشقق المباعة لمساحات اقل من 120م2 لفترة الاحد عشر شهرا الاولى من العام الحالي نحو 14.7 الف شقة مقارنة بـ 10.4 آلاف شقة لنفس الفترة من العام الماضي .
واشار الحسن إلى أن قطاع الاسكان تراجع بنسبة 55 % خلال شهر تشرين الاول بسبب الاجراءات البيروقراطية المتبعة مبينا ان المستثمر الراغب في الحصول على ترخيص بناء يحتاج الى عدة شهور الامر الذي يعطل عجلة الاقتصاد المحلي .
وطالب الحكومة بحل مشاكل القطاع الذي ينادي بها منذ سنوات موضحا ان قطاع الاسكان يرتبط باكثر من خمسين قطاعاً ويرفد الاقتصاد الوطني منتقدا دور الجهات المختصة في عدم سماع مناشدة القطاع الذي ينادي منذ اكثر من سنة لحل المعيقات التي تواجهه.
وكان مجلس ادارة جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني اعلن خلال وقت سابق عن إجراءات تصعيدية ضد ما وصفه المجلس بـ «تعنت» مسؤولي أمانة عمان عن إزالة معيقات النهوض بالقطاع.
الراي / سيف الجنيني 16/12/2015


رجوع