بحث
الأخبار

شركات الاسكان الاردنية ترحل الى الامارات

قال السيد فواز الحسن رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الاردني لـ" العربي الجديد"، إن عددا كبيرا من الشركات العاملة في قطاع العقار توالي هجرتها إلى الخارج وجاء ذلك في تصريح له حول هجرة رؤوس الاموال الاردنية الى دولة الامارات العربية الشقيقة.

فقد واصلت رؤوس الأموال الأردنية هجرتها إلى الخارج، ولا سيما إلى الإمارات، ما يفاقم التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد. وكشفت البيانات المالية التي صدرت الأسبوع الماضي عن تصدر الأردنيين قائمة المستثمرين الأجانب في سوق دبي المالي، ويأتي ذلك عقب الإعلان عن استحواذ الأردنيين على غالبية الاستثمارات العقارية في دبي الفترة الأخيرة. وأكد اقتصاديون أردنيون لـ"العربي الجديد"، أهمية دراسة تلك المؤشرات من قبل الأجهزة الحكومية وتشخيص الأسباب التي أدت إلى هجرة رؤوس الأموال والعمل على تحفيز بيئة الاستثمار المحلية. وقال سوق دبي الأسبوع الماضي، إن الأردنيين تصدروا قائمة المستثمرين الأجانب الأكثر نشاطا في السوق العام الماضي بحجم تداول قيمته 24.94 مليار درهم (6.8 مليارات دولار).
وكانت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، قد أكدت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن 747 مستثمرا أردنيا ضخوا أكثر من ملياري درهم (نحو 544 مليون دولار) لشراء الأراضي والعقارات في دبي خلال تسعة أشهر من عام 2015.



وقال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني فواز الحسن لـ" العربي الجديد"، إن عددا كبيرا من الشركات العاملة في قطاع العقار توالي هجرتها إلى الخارج، ولا سيما إلى دبي نتيجة للصعوبات التي تواجه المستثمرين والقيود التي تضعها الجهات المختصة كأمانة عمان وغيرها. وأكد أهمية التدخل الحكومي للعمل على تحسين ظروف وفرص الاستثمار ومعالجة المشكلات القائمة. وقبل أسبوعين قدم رئيس هيئة الاستثمار الأردنية منتصر العقلة، استقالته من منصبة بعد عام من تعيينه لأسباب قال محللون، إنها تتعلق بالإخفاق في تفعيل النافذة الاستثمارية وعدم استقطاب الاستثمارات المخطط لها.

13/1/2016


رجوع