بحث
الأخبار

جمعية الاسكان تناقش استراتيجيات الاسكان مع بعثة البنك الدولي


ناقشت جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني السياسات الاسكانية المتبعة في المملكة واهمية تحديث الاستراتيجية الوطنية للاسكان مع بعثة البنك الدولي. برئاسة السيدة الين هاملتون المتخصصة في تطوير الاسكانات الحضرية بحضور ممثلين عن وزارة التخطيط والمؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري، وعدد من اعضاء مجلس ادارة الجمعية في اجتماع عقد في الجمعية يوم 28/1/2016 .
وقال السيد فواز الحسن رئيس الجمعية انه تم خلال اللقاء استعراض النشاط الاسكاني في المملكة ، وحجم التداول العقاري الذي بلغ العام الماضي 7,6 مليار دينار ، حيث تم بيع حوالي 43 الف شقة سكنية وحوالي 64 الف قطعة ارض .

وبين الحسن خلال الاجتماع ان الطلب يزداد مؤخراً على الشقق ذات المساحات القليلة والتي تتراوح مساحاتها بين 70-120 متراً مربعاً ، وبين اثر اللجوء السوري عن تفاقم مشكلة الاسكان وازدياد الطلب على استئجار وحدات سكنية مختلفة في جميع مدن المملكة وقراها وخاصة في مناطق الشمال .
واستعرض الحسن المعيقات التي تواجه عمل القطاع الاسكاني وخاصة لدى الجهات الترخيصية مثل امانة عمان والبلديات وتأخير المعاملات ومنح اذونات الترخيص والاشغال مما يرتب كلفاً اضافية يتحملها المواطن الذي يقوم بالشراء بالاضافة الى شركات الكهرباء والمياه .
وطالب الحسن بضرورة تحديث استراتيجية الوطنية للاسكان بحيث يتم تشجيع القطاع الخاص على القيام بدوره في اقامة المشاريع الاسكانية وتلبية الطلب المتنامي على الوحدات السكنية .
واوضح انه يجب على الجهات المسؤولة القيام بتنظيم اراضي جديدة ضمن مناطق النمو السكاني وتزويدها بخدمات البنية التحتية والفوقية وتزويدها بالمدارس والعيادات الصحية وتوجيه المستثمرين للبناء فيها لخفض الكلفة على المواطنين الراغبين بالتملك .
واشادت السيدة الين هاملتون بالجهود التي يبذلها مستثمرو الاسكان في انشاء المشاريع الاسكانية واتاحتها للراغبين بالشراء ضمن المقدرة المالية لمختلف شرائح المجتمع الاردني .
واضافت ان البنك الدولي يعمل على عقد حوارات معمقة مع مختلف الجهات الفاعلة في قطاع الاسكان الاردني من اجل رسم الملامح الرئيسية للسياسات الاسكانية التي ستتضمها الاستراتيجية المقترحة للاسكان



رجوع