بحث
الأخبار

في ندوة بعنوان "الاستثمار... فرص وتحديات "

ابو الراغب : الاردن يواجه تحديات غير مسبوقة
الحسن يبين المعيقات التي تواجه القطاع العقاري

قال رئيس الوزراء الاسبق المهندس علي ابو الراغب، ان الاردن يواجة تحديات غير مسبوقة على المستوى السياسي والاقتصادي بفعل ازمات الاقليم، مبينا ان الاقتصاد الاردني يمر بمرحلة صعبة جدا، خصوصا وان تحسن الوضع المالي للدولة لم يؤد الى انعكاسات ايجابية على الاقتصاد الوطني بشكل شمولي.
واضاف ابو الراغب في ندوة عقدتها جمعية الشفافية الاردنية بعنوان «الاستثمار فرص وتحديات»، ان المنحة الخليجية اسهمت في نمو الاقتصاد من خلال المقاولات والخدمات المساعدة والمساندة، لكن هذا النمو ليس مستداما ولم ينفع سوى فئة اجتماعية محددة.
وطالب ابو الراغب بتنفيذ بعض الحوافز التي تساعد في ايجاد جو جديد للاستثمار وابرزها منح الاقامة والجنسية للمستثمرين غير الاردنيين ضمن مرجعية مدروسة وشروط موضوعية ضمن المنظومة الامنية الوطنية، وتشجيع افراز الاراضي في مناطق عمان الكبرى والبلديات والاراضي خارج التنظيم، وتعديل القوانين والانظمة المتعلقة بالاراضي المشتراه من الشركات واستثماراتها من قبل الشركات وخاصة العقارية، ومحاربة الروتين والبيروقراطية والفساد.
وطالب ايضا باعادة النظر بقانون ضريبة الدخل، ومراجعة تكاليف الصناعة ووضع حوافز حقيقة لتنمية القطاع الصناعي وتحفيز الاستثمار فيه، ودعم قطاع التطوير العقاري، وتخفيض رسوم بيع وشراء العقار على الاراضي ، ومنح حوافز لبناء المستشفيات والعيادات الخاصة، ومنح اعفاءات ضريبية بالكامل ولسنوات طويلة لمشاريع بناء الفنادق والمستشفيات في المناطق التنموية.
من جهته، دعا رئيس سلطة العقبة الخاصة الاسبق محمد صقر، الى اعتماد خطة مدروسة لجذب الاستثمار وتوفير فرص العمل.
وقدم عدد من الحضور مداخلات واسئلة تتعلق بفرص الاردن الاستثمارية وافقها والتحديات التي تواجة البلاد.
وشارك فواز الحسن رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني بالندوة ، وقدم مداخلة حول الصعوبات التي تواجه الاستثمار العقاري في الاردن ، وابرز اهم التحديات ، وخاصة عدم تطبيق نظام الابنية المعمول به دستورياً من قبل امانة عمان ، وتأخير معاملات الترخيص والحصول على اذن الاشغال لمدة تتجاوز ثمانية اشهر ، وكذلك لدى دائرة ضريبة الدخل ، وشركتي المياه والكهرباء .
واجاب ابو الراغب بضرورة تشجيع افراز الاراضي في مناطق عمان الكبرى والبلديات والاراضي خارج التنظيم وتعديل القوانين والانظمة المتعلقة بالاراضي المشتراه من الشركات واستثمارها من قبل الشركات العقارية ومحاربة الروتين والبيروقراطية والفساد


رجوع