بحث
الأخبار

رد رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان على د. فهد الفانك

ورد الى ( الرأي) الرد التالي من رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني فواز الحـسن على مقال الدكتور فهد الفانك بعنوان « اعفاءات ضريبية تحت الضغط».
تاليا نص الرد
اولاً :- ان الاعفاءات العقارية تم منحها للمواطن الاردني، وهي حق للمواطن بالحصول عليها لمرة واحدة، ولا تستفيد منها شركات الاسكان حيث انها تدفع الى دائرة الاراضي والمساحة عند شراء الشقة وتسجيلها باسم المواطن.
كما ان مساحة الشقق المعفاة محددة بسقف اعلى وهو 180 متراً، والاعفاء الاول 150 متراً، ولا يتم اعفاء الشقق الفخمة الطابقية التي لا تستحق الاعفاء والتشجيع وليس كما ذكر الكاتب.
ثانياً :- اجرت الجمعية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة الاشغال العامة والاسكان والمعنيين بالقطاع دراسة معمقة بينت ان الاسمنت يباع باسعار تزيد 35 ديناراً عن السعر الحقيقي والعادل.
علماً بان المتضرر من رفع اسعار الاسمنت هو المواطن الاردني في كافة انحاء المملكة، وخزينة الدولة التي تدفع كلف العطاءات الحكومية وليس شركات الاسكان.
ان مطالبنا بتنزيل اسعار الاسمنت هي بسبب شعورنا بان المواطن والخزينة تدفع اموالاً بغير وجه حق وتزيد عن قيمة السلعة التي يستخدمونها.
ثالثاً :- تم رفع ضريبة الدخل على شركات الاسكان والمقاولين في وقت غير صحيح لانه وبسبب اجراءات امانة عمان اصبح اي مشروع بحاجة الى سنتين لانهاء المشروع منها اكثر من عشرة شهور للحصول على الترخيص واذن الاشغال، مما سبب عبئاً مالياً كبيراً على شركات الاسكان و في بعض الاحيان لا تحقق نسبة ارباح تصل الى 10 % التي تحتج عليها.

الراي 2/3/2016


رجوع