بحث
الأخبار

2400 شقة بيوعات شركات الإسكان في 3 أشهر

2400 شقة بيوعات شركات الإسكان في 3 أشهر
قال رئيس جمعية الستثمرين في قطاع الاسكان الاردني فواز الحسن، ان عدد الشقق المباعة خلال الربع الاول من العام الحالي لا تزيد عن 2400 شقة، مشيرا ان هنالك تراجعا في بيوعات الشقق وعمل القطاع بشكل عام مقارنة بالعام الذي قبله.
وارجع الحسن في حديثه لـ «الدستور»نشر يوم الاربعاء 13/4/2016 تراجع عمل القطاع الى الاجراءات الحكومية المتبعة والبيروقراطية الموجودة لدى امانة عمان والتي اثرت على قطاع الاسكان والمستثمرين سلبا، ودفعت بكثير منهم الى الخروج من السوق والعمل في قطاعات اخرى او الانتقال الى العمل خارج البلاد في كل من تركيا ودبي وبعض الدول العربية الاخرى.
ولفت إلى ان هنالك فجوة ما بين اعداد الشقق المرخصة والمباعة، مشيرا إلى ان مجموع الشقق المرخصة لم يتجاوز بنهاية العام الماضي حوالي 25 الف شقة في حين ان الحاجة الفعلية والبيوعات تقدر بحوالي 43 الف شقة؛ ما يعني ان هنالك فارقا ما بين المرخص والمباع وبما لا يقل عن 20 الف شقة.
واشار ان حجم التداول خلال شهر اذار من العام الحالي انخفض بواقع 17% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 21% مقارنة بالفترة نفسها عن عام 2014 .
وفيما يتعلق بمؤشرات الربع الاول اشار الحسن إلى ان حجم التداول خلال الربع الاول ارتفع بنسبة 0,03% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ حجم التداول حوالي 1604 ملايين دينار، في حين كان هنالك تراجع في حجم التداول بنسبة لا تقل 12% مقارنة بعام 2014 ، كما ان هنالك تراجعا في ايرادات دائرة الاراضي بنسبة حوالي 3% مقارنة بعام 2015 وبنسبة لا تقل عن 17% عن عام 2014 .
وشدد على اهمية التقاط الاشارات الملكية فيما يخص بتسهيل الاجراءات على الاستثمار والمستثمرين وبما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الاردني.
يشار ان قطاع الاسكان الاردني من اهم القطاعات الاقتصادية في الاردن وهذا القطاع يحرك حوالي 40 – 50 قطاعا تجاريا اخرى تعمل وترتبط معه، كما ان حجم عمل القطاع التجاري يقدر بحوالي 10 مليارات دينار وان القطاعات الاخرى المتحركة معه وبجانبه تعادل نفس حجم المبلغ، ويسهم القطاع في رفد خزينة الدولة بالضرائب والرسوم وبنسبه لا تقل عن 30%. .
الدستور/ انس الخصاونه /13/4/2016

رجوع