بحث
الأخبار

60%-40% نسبة رفع ايجارات الشقق منذ اللجوء السوري


قال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الاردني فواز الحسن إن اللجوء السوري في المملكة أدى الى رفع إيجارات الشقق السكنية بنسبة تراوحت ما بين (40%-60%) .
وأضاف الحسن الى «الرأي» ، أن اللجوء السوري في المملكة ثلاثة أنواع : المستثمرون والقاطنون في المخيمات اضافة الى المتواجدين في المجتمعات المحلية في جميع مناطق المملكة وهم الفئة التي استفاد منها قطاع الإسكان في رفع الأجور.
وحول الاستثمار في قطاع الإسكان في المملكة، اوضح انه تراجع خلال العام الماضي بنسبة 45 % تقريبا في جميع المناطق وتحديدا في العاصمة عمان، رادا ذلك الى الإجراءات التي تتبعها أمانة عمان في عملية تراخيص المباني واجراءاتها المتبعة.
وأشار الحسن، الى ان قطاع الإسكان يعتبر من القطاعات الحيوية جدا نظرا لتشغيله (50) قطاعا مختلفا، محذرا من أزمة في قطاع الإسكان مع نهاية العام الحالي للأسباب التي تقف وراء تراجعه العام الماضي، لافتا الى أن نحو (7) مليارات دينار في قطاع الاسكان هاجرت الى الخارج خلال السنوات الماضية لنفس الأسباب التي تقف وراء تراجع القطاع والتي سببها الرئيسي اجراءات التراخيص والإشتراطات التي تتبعها الامانة والتي بالنهاية تضيق على المستثمرين.
وقال عضو مجلس غرفة تجارة المفرق رشيد الدحله، إن الاستثمار في العقار في محافظة المفرق جيد جد، مبينا أن (95%) من المستثمرين هم من الاردنيين و(5%) من الجنسيات الأخرى ولا سيما الأشقاء الخليجيين.
واشار محمد الشبيل، الى أنه اضطر الى زيادة أجر منزله الشهري الى (300) دينار بدلا من (150) دينارا بعد مجيء اللاجئين.
وأكد الدكتور ابراهيم عواد المشاقبة احد اصحاب الشقق السكنية في المدينة، أنه اضطر لرفع اجرة شققه السكنية في المحافظة بسبب ما أسماه « سوق المنافسة « في هذا القطاع الذي شهد ازدحاما غير مسبوق..


الراي /توفيق ابو سماقة لا 19/6/2016


رجوع