بحث
الأخبار

العمري : أسعار الأراضي ارتفعت 30% في السنوات الخمس الماضية


العمري : أسعار الأراضي ارتفعت 30% في السنوات الخمس الماضية

قال رئيس جمعية مسثتمري قطاع الإسكان المهندس زهير العمري، إن أسعار الأراضي شهدت ارتفاعا خلال الخمس سنوات الماضية بنسبة تجاوزت 30% .

ولفت العمري في تصريح لـ» الرأي» الاربعاء 10/8/2016 إلى أن قطاع الإسكان شهد تراجعا خلال فترة السبعة شهور الاولى من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، مبينا أن قطاع الإسكان تراجع العام الماضي بنسبة 6% عن العام الذي سبقه.

وحسب التقرير الشهري الصادر عن دائرة الاراضي والمساحة فقد بلغ حجم التداول في سوق العقار في المملكة خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي 4.1 مليار دينار بارتفاع بلغت نسبته 7% مقارنةً بنفس الفترة من عام 2015.

وبلغت نسبة حجم التداول في مديريات تسجيل محافظة العاصمة والمركز الرئيسي من حجم تداول السبعة أشهر الأولى 72% بمجموع 3.8 مليار دينار، فيما بلغ حجم التداول في سوق العقار في المملكة خلال هذا الشهر 932 مليون دينار بارتفاعٍ بلغت نسبته 97% مقارنة بنفس الشهر من عام 2015. واشار العمري الى ان « التحدي الأكبر الذي يواجه قطاع الاسكان والمستثمرين هو ارتفاع اسعار العقار مقارنة بقدرات المواطنين الشرائية «الامر الذي انعكس على القطاع بشكل سلبي .

وبين ان ارتفاع اسعار الاراضي والعقارات وانخفاض قدرات المواطنين الشرائية لتملك العقار هي ابرز الاسباب التي ساهمت بتراجع القطاع خلال السنوات الاخيرة موضحا ان امام الحكومة عدة اجراءات اذا قامت بوضعها فان القطاع سيعود الى حالة من النشاط .

ولفت الى ان من الحلول التي يجب على الجهات المختصة اتباعها هي زيادة النسب المئوية المستفادة من قطعة الارض والسماح بزيادة عدد الطوابق في المباني السكنية وتقليل مساحات الشقق لتصبح بمتناول الشريحة الاكبر من المواطنين .

وبين ان قطاع الاسكان الاردني من القطاعات الواعدة والمهمة وذلك لدوره في تحريك الاقتصاد لافتا إلى انه يرتبط به اكثر من 30 قطاعا كما انه يستخدم اكثر
من 150 سلعة ويعمل على توفير فرص العمل ويقلل من نسب الفقر والبطالة.

الراي / سيف الجنيني 10/8/2016


رجوع