بحث
الأخبار

توافق بين (الأمانة) و (مستثمري الإسكان) حول عدد من القضايا

أكد رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الأردني، المهندس زهير العمري، أن الجمعية توصلت الأسبوع الماضي مع أمانة عمان الى اتفاق على عدد من القضايا التي سيتم تطبيقها نهاية العام الحالي .

وبحث رئيس واعضاء الجمعية خلال لقاء مع امين عمان وكبار موظفي الامانة عددا من القضايا التي تهم الجانبين .

وقال العمري، إن الجانبين اتفقا على انشاء الشرفات «بلكونات» في الارتداد الامامي للعمارة السكنية وبنسبة لا تزيد عن 5% من المساحة الاجمالية للبناء وحسم مساحات بيت الدرج والمصعد من النسبة المئوية المسموحة للبناء، مبينا ان الجمعية ستقوم بتقديم رسومات توضيحية حول الشكل المعماري لهذه البلكونات من أجل اعتماد آلية محددة.

وبين انه تمت الموافقة على حسم مساحات بيت الدرج والمصعد من النسبة المئوية المسموحة للبناء و اختصار الوقت الذي تستغرقه معاملات التراخيص واذونات الاشغال ، واعتماد مبدأ التدقيق اللاحق لديوان المحاسبة وعدم تعطيل المعاملات بسبب التدقيق المسبق، واعتماد التكليف بتعديل المعاملات مرة عند تقديمها للتراخيص .

وذكر انه سيتم تحديد المناطق التي لها متطلبات خاصة بالنسبة للكثافة السكانية وذكرها ضمن المخططات التنظيمية وتم الاتفاق على اعادة دراسة مواقف السيارات المطلوبة ودراسة امكانية تأمينها في الارتدادات، ودراسة افراز مواقف السيارات بسند تسجيل مستقل بعد الاتفاق مع دائرة الاراضي والمساحة على كيفية تطيبق ذلك .

وحسب العمري فانه تمت الموافقة على طلب براءه ذمة من ضريبة الدخل للمقاول الذي يعمل مع شركة الاسكان وطلبها مباشرة من المقاول .

واشاد العمري بموافقة امين عمان على تشكيل لجنة مشتركة لبحث كافة القضايا اليومية التي تواجه المستثمرين وتحديد وصف وظيفي لها وتحديد مسؤولياتها وستباشر عملها خلال الاسبوع الحالي .

وبين ان اللقاء الذي عقده اعضاء الهيئة الادارية مع امين عمان وموظفو الامانة الاربعاء الماضي كان مثمراً وقد اسفر عن الاتفاق على عدد من القضايا التي كان يعاني منها المستثمرون في القطاع. وأوضح انه بالنسبة لطلب رخصة مهن لكل شركة اسكان تم الاتفاق على اعتماد رخصة واحدة لشركة اسكان لديها شركات شقيقة يكون المستثمر الرئيسي شريكاً فيها .

وثمن العمري دور امين عمان وموظفو الامانة بتفهم المشكلات التي تواجه قطاع الاسكان مبينا ان الاتفاقات التي تم التوصل اليها والتي ستطبق خلال الفترة القادمة يأتي من مبدأ التشاركية بين امانة عمان ومستثمري قطاع الاسكان موضحا ان امانة عمان ومستثمري قطاع الاسكان يكملان بعضهما البعض .

الراي / سيف الجنيني /16/10/2016



رجوع