بحث
الأخبار

«المهندسين» ممارسات امانة عمان تؤدي الى هروب المستثمرين

كشف نقيب المهندسين ماجد الطباع أن النقابة قامت بمخاطبة امانه عمان لايقاف العمل في (184) مشروعا مخالفاً نتيجة الشكاوى المقدمة من أصحاب المكاتب الاستشارية أو الملاك وذلك لعدم التقيد بالتنفيذ حسب الأصول وذلك منذ منتصف العام الماضي.
وانتقد الطباع في مؤتمر صحفي عقده في النقابة بحضور رئيس هيئة المكاتب الهندسية في النقابة المهندس رايق كامل, ما اسماه عمل امانة عمان بتعليمات غير معلنة، وتأخيرها لمعاملات المكاتب الهندسية وقطاع الانشاءات، وعدم استشارة نقابة المهندسين في بعض المواضيع التي تعتبر النقابة بيت خبرة فيها، معتبرا ان تلك الممارسات تؤدي الى هروب المستثمرين.
وعلى صعيد اخر قيام بعض البلديات بإعطاء رخص بناء او عدم ممانعة دون مخططات هندسية صادرة عن مكاتب هندسية مرخصة ومصادق عليها من نقابة المهندسين (الكروكيات) قال الطباع ان النقابة قامت بمخاطبة وزير الأشغال العامة ووزير البلديات لضبط هذه الاجراءات والتي تعد مخالفة للقوانين.
وبين المهندس الطباع أن النقابة قامت بتشكيل لجان فنية من مهندسي اختصاص «المدني والجيوتقني» للكشف اليومي على مشاريع قيد التنفيذ للتأكد من تواجد المهندس المقيم والمخططات الهندسية والفحوصات المخبرية والكشف على الحفريات ، حيث بلغ عدد الكشوفات من خلال هذه اللجنة منذ بداية العام الماضي ب (1417) كشفاً، حيث يتم من خلال هذه الكشوفات إنذار المخالفين واتخاذ الإجراء اللازم بحق المهندس المشرف والمكتب الهندسي ومخاطبة الأمانة.
واشار الى انه من خلال لجنة السلامة العامة والتي يتم تشكيلها من قبل المحافظ بناء على شكاوي المواطنين أو أحداث طارئة شاركت النقابة بالكشف على (170) مشروعا وذلك منذ منتصف العام الماضي.
وذكر ان النقابة قامت منذ بداية العام الحالي بتدقيق مامساحته 6 ملايين و251 الف متر مربع لمشاريع قائمة ومقترحة.
وبين ان النقابة تسعى خلال دورة المجلس الحالية الى تطبيق التدقيق الالكتروني على المخططات الهندسية وتفعيل الخدمات الإلكترونية للمكاتب والأرشفة الإلكترونية مما يوفر الوقت والجهد وسرعة الإنجاز.
واضاف ان التدقيق الالكتروني سيشمل الربط الإلكتروني مع الجهات المعنية بتدقيق المخططات الى جانب النقابة، ومن ثم الانتقال الى فروع النقابة في المحافظات مستقبلا.
واكد ان نقابة المهندسين ومن خلال الدائرة الهندسية تقوم بالتعاون مع جميع اطراف العلاقة بالتدقيق على المخططات ومطابقتها بالكودات الهندسية المعمول بها وانها لاتعمل لوحدها في هذا المجال، بل تتفاعل مع الجهات المعنية بالتدقيق.
ولفت الطباع الى ان التسجيل الصوري بات في حدوده الدنيا وان هناك عقوبات لمن يمارس ذلك، وان النقابة تقوم حالياً بزيارة المكاتب الهندسية ومقابلة رؤساء الاختصاص والعاملين فيها, مشيرا إلى أن النقابة تسعى الى وضع حد لها وتفعيل الاشراف، وكذلك وضع حد لازدواجية العمل.
من جانبه قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في النقابة المهندس رايق كامل ان هناك اتفاق بين الهيئة ومجلس النقابة على اخراج نظام المكاتب الهندسية الموجود لدى اللجنة الوزارية في رئاسة الوزراء منذ نحو عام الى حيز الوجود.
واكد ان النظام سيعطي دفعة للارتقاء بالعمل الاستشاري وعمل المكاتب الهندسية وبمستوى المهنة.
الاثنين 2015-06-15


رجوع