بحث
الأخبار

عقاريون : تراجع الطلب على الأراضي غير المنظمة

أكد مستثمرون في قطاع الإسكان أن الطلب على الأراضي التي تقع خارج التنظيم تراجع بوتيرة أعلى مقابل الأراضي التي تقع داخل التنظيم خلال الفترة الماضية.
يأتي ذلك في الوقت الذي انخفض فيه حجم التداول في سوق العقار في المملكة خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي بنسبة 9 % لتبلغ 2.83 مليار دينار تقريباً.
وقال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان كمال العواملة إن "الطلب على الاراضي التي تقع خارج التنظيم ضعيف رغم ان اسعارها أقل من المنظمة".
وأضاف " فارق سعر الأرض التي تقع داخل التنظيم مقارنة بالتي تقع خارج التنظيم يصل إلى 70 % غرب عمان في حين يتراوح فرق السعر بين الاراضي المنظمة وغير المنظمة في شرق عمان بين 80-85 % وقد يصل فرق السعر ببعض الاحيان بين الاراضي إلى 90 % وذلك يعتمد على بعد الاراضي عن المناطق المنظمة".
ولفت العواملة الى ان اغلب المواطنين يفكرون في الاماكن التي تتوفر فيها الخدمات لان ذلك يوفر عليهم العديد من الكلف الاخرى مثل المصاريف والجهد.
بدوره؛ قال مستثمر في قطاع الاسكان المهندس نائل العبداللات إن "نسبة الطلب على الأراضي داخل التنظيم طبيعية ولا توجد زيادة عليها في حين أن نسبة الطلب على الأراضي خارج التنظيم منخفضة لعدم طرح مشاريع بنية تحتية وعدم وجود خطط لدى أمانة عمان والبلديات لإدخال أراض جديدة في التنظيم مما يزيد من تخوف المستثمرين والمواطنين من شراء أراض خارج التنظيم".
ولفت مستثمر اخر في قطاع الاسكان المهندس نضال داوود الى ان الطلب على الاراضي خارج التنظيم ضئيل جدا إذ يرغب اغلب المستثمرين والمواطنين بشراء الاراضي المنظمة والتي تتميز بصغر مساحاتها.
وبين أن أسعار الاراضي المنظمة تختلف عن الاخرى إذ تعتبر مرتفعة عن أسعار الاراضي غير المخدومة، موضحا ان الطلب على الاراضي في الوقت الحالي يعتبر ضعيفا بسبب تخوف المستثمرين من طرح مشاريع جديدة في ظل الاوضاع الحالية.


رجوع