بحث
الأخبار

رئيس الوزراء: الفرصة مواتية لاستقطاب الاستثمار وإدامته

تراس رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور امس الاثنين جانبا من اجتماع مجلس التنظيم الاعلى بحضور وزراء و مسؤولين لمناقشة سير العمل في الجهات التي لها مساس مباشر بقضايا الاستثمار وانجاز معاملات المستثمرين.
ولفت النسور ان هذه الزيارة هي لمجلس التنظيم الاعلى وليس لوزارة الشؤون البلدية كون اغلب ما يعرض على المجلس الاعلى هي معاملات تخص الاستثمار.
وقال ان الاردن يدخل مرحلة جديدة من الاستعداد للاستثمار لافتا الى ان الفرصة مواتية حاليا لاستقطاب الاستثمار وادامته ولينال الاردن حصته العادلة من التنمية في المنطقة.
واضاف « نحن في الاردن مؤهلون وقادرون على استقطاب الاستثمارات برغم الظروف المحيطة وفي حالتي الحرب والسلم « مؤكدا ان بلدنا قوي وامن ولديه صداقات قوية كما ان جلالة الملك يتمتع بمكانة كبيرة يوظفها لخدمة البلد ومسيرة التنمية فيه.
واكد ان الشغل الشاغل لجلالة الملك عبدالله الثاني في زياراته الخارجية ومن خلال جميع المنابر الدولية هي القضية الفلسطينية واستقطاب الاستثمارات للأردن لافتا الى اهمية ان يكون المسؤولون والموظفون على قدر المسؤولية وعدم وضع العراقيل الادارية او غيرها امام الاستثمارات التي تخدم مسيرة التنمية وتوفر فرص العمل للشباب الاردني.
كما اكد النسور ان دخول مرحلة جديدة من التنمية والاستثمار تتطلب اسلوبا اخر من العمل والانجاز « فالأسلوب القديم لم يعد مجديا لنعبر به كل الطريق «
واشار بهذا الصدد الى انه وعلى الرغم ان المنظومة المتعلقة باستقطاب الاستثمارات متوفرة سواء ما يتعلق بإنجاز جميع التشريعات الاقتصادية مثل قانون الاستثمار والدخل والجمارك وبيئة الاعمال والشراكة فضلا عن توفر الكفاءة والشباب والطموح والقدرة والمؤسسية لمواجهة المرحلة وفوق كل ذلك توفر عوامل الامن والاستقرار الا ان الفاعلية غير موجودة الامر الذي يتطلب وضع عناصر المنظومة مع بعض للخروج بتوليفة ناجحة ومعطاءة وقال « هذا البلد لا يمكن ان يكون فيه سلام اجتماعي ونمو وتقدم في ظل وجود ترهل اداري «.
ونبه ان تضخيم الحديث عن وجود فساد قد الحق الاذى بمسيرتنا مضيفا « صحيح كان هناك فساد ولكن تم تضخيمه من قبل كثيرين من اصحاب المصالح والطموحات وبعض الخيرين عن براءة وحسن نية «.
واكد النسور ان من يريد ان يحارب الفساد عليه ان يحاربه عن وطنية وضمير وايمان منبها ان المبالغة والنفخ الزائد والصوت العالي والبوقية قد اثرت سلبا والحقت الاذى والضرر وتعطلت المصالح نتيجة التهرب من اخذ القرار للنجاة من التهمة.
وشدد على ان مقاومة الفساد تكون عبر انجاز العمل بعدالة ومسؤولية وسرعة البت في القضايا وحل المشاكل التي تواجه المراجعين والمستثمرين مستغربا من نظرة البعض للمستثمرين على انهم غزاة يريدون ان يسرقوا البلد وينهبوها.
واكد ان الدولة التي ليس لديها موارد عليها التدبر بالقدرة والكفاءة لتعويض نقص الثروات الطبيعية، لافتا الى حاجة الاردن الى الاستثمارات التي من شانها احداث فرق كبير في مسيرة التنمية.
ودعا النسور مجلس التنظيم الاعلى الى حث الخطى والعمل بطريقة مختلفة تسهم في تسريع انجاز معاملات المواطنين والمستثمرين.
ولفت الى ان الغيابات عن اجتماعات المجلس وعدم اعطاء وقت كاف للمجلس من قبل اعضائه تشكل عائقا امام الانجاز.
وقال ان تعطيل نصاب المجلس بالغياب وعدم انعقاده امر غير مقبول على الاطلاق.
وقال مخاطبا مجلس التنظيم الاعلى « كثفوا الاجتماعات وطوروا اسلوب العمل بحيث تتم دراسة المعاملات من قبل فنيين لتعرض في مراحلها الاخيرة على المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنها وبعدالة «.
ولفت الى ان متاعب الناس والمراجعين من خلال اللجان سواء اللوائية او المركزية او مجلس التنظيم الاعلى يجب ان تنتهي وان لا تشكل هذه اللجان اختناقة للمواطنين والمستثمرين مؤكدا اهمية تطوير عمل هذه اللجان بنزاهة وفعالية وانفتاح.
واعرب النسور عن الامل بان يكون مستوى وحجم انجاز المعاملات لدى زيارته القادمة لمجلس التنظيم الاعلى افضل مما هو عليه حاليا وعدم مراكمة هذه المعاملات كما هو الحال في اجتماع المجلس امس حيث بلغ عدد المعاملات المدرجة على جدول اعماله 50 معاملة.
وكان وزير الشؤون البلدية / رئيس مجلس التنظيم الاعلى المهندس وليد المصري استعرض الية عمل المجلس والمعاملات التي ينظر بها.
واشار الى ان عدد المعاملات التي تم انجازها العام الماضي بلغ 5 الاف معاملة تنظيمية منها 60 مشروعا استثماريا و 30 مشروعا استثماريا عقاريا و 12 مشروعا استثماريا خدميا. كما تم خلال العام المدة المنقضية من العام الحالي انجاز 64 مشروعا استثماريا منها 16 مشروعا عقاريا والبقية مصانع وغيرها و20 مشروعا اغلبها محطات محروقات.
ولفت الى ان المجلس يعقد من 3 الى 4 اجتماعات في الاسبوع كما يتم عقد اجتماعات لبعض المشاريع الاستثنائية مثل المخططات الشمولية في ايام العطل بعيدا عن معاملات المواطنين. واطلع النسور الى نماذج لمشاريع معروضة على مجلس التنظيم الاعلى وآلية التصويت على القرار.
الراي 11/8/2015


رجوع